عن الوحدة
تم إعتماد تأسيس وحدة ضمان الجودة بالمعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بجلسة مجلس المعهد رقم 2 بتاريخ 19/11/2016 وتعامل كوحدة مستقلة تتبع عميد المعهد إداريا و تتبع مركز ضمان الجودة والإعتماد بالاكاديمية فنيا.
تم إعتماد تأسيس وحدة ضمان الجودة بالمعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بجلسة مجلس المعهد رقم 2 بتاريخ 19/11/2016 وتعامل كوحدة مستقلة تتبع عميد المعهد إداريا و تتبع مركز ضمان الجودة والإعتماد بالاكاديمية فنيا.
الارتقاء بمستوى الاداء في ادارة منظومة الجودة فى التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في ضوء متغيرات العصر وسوق العمل لتاهيل المعهد للاعتماد الاقليمي والارتقاء الى مستوى المنافسة المحلية والاقليمية .
ضمان جودة العملية التعليمية و البحثية والخدمية والممارسات الإدارية في المعهد والإستخدام الأمثل لجميع الموارد والإمكانات للنهوض بمستوى التعليم والتدريب بمشاركة جميع العاملين بالمعهد وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الاكاديمي والعمل على ضمان جودة التعليم بالبرامج الأكاديمية والتدريبية والبحثية بالمعهد وتفعيل الإدارات المساندة وتهيئتها للإعتماد الأكاديمي .
1- تمكين المعهد من تحقيق رسالته وغاياته الاستيراتيجية.
2- اقتراح السياسات والاليات التى تدعم تحقيق معايير الجودة.
3- متابعة وتقييم تطبيق السياسات والاليات التى تدعم تحقيق معايير الجودة.
4- تطبيق المعايير القومية للاعتماد وضمان الجودة فى التعليم العالى.
5- اقتراح استحداث وحدات تدعم متابعة تطبيق معايير الجودة.
6- وضع النظم والمعايير والنماذج المستخدمة لتقويم الاداء.
7- تقديم الدعم الفنى لأقسام وادارات المعهد لمساعدتها على تطبيق معايير الجودة.
8- توصيف وتوثيق الأداء لأنشطة المعهد التعليمية والبحثية والخدمية.
9- نشر ثقافة الجودة بين أفراد مجتمع المعهد.
10- تفعيل المشاركة الطلابية فى تطبيق معايير الجودة.
11- إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لكل مقومات المؤسسة التعليمية.
1. وضع رؤية ورسالة الوحدة، أهدافها الإستراتيجية والخطط التنفيذية وتوثيقها من مجلس المعهد.
2. وضع الهيكل التنظيمي والإداري للوحدة وتوثيقه من مجلس المعهد.
3. تفعيل نظام ضمان الجودة الداخلي بالمعهد ليشمل الأنشطة الأكاديمية والغير أكاديمية وتوثيقه بمجلس المعهد.
4. وضع آليات لتفعيل المراجعة الداخلية للأنشطة الأكاديمية والغير أكاديمية بالمعهد مع التنسيق مع الأقسام المختلفة وتوثيقها بمجلس المعهد.
5. دعم ومتابعة إدارة المعهد في وضع رؤية ورسالة المعهد، غاياته وأهدافه الإستراتيجية ونشرها بالمعهد على نطاق واسع.
6. تقديم ورش عمل بناءاً على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس للتعريف بصياغة و تطبيق متطلبات الجودة مثل توصيف و تقرير البرامج و المقررات و استخدام النظم الحديثة فى التعليم و التقييم وغيرها.
7. التأكد من أن المخرجات التعليمية تحقق رسالة المعهد و بالتالي تحقق رسالة المعهد وأهدافه الإستراتيجية مع الالتزام بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمني المحدد له.
8. متابعة ومراجعة التقارير السنوية للتقييم الذاتي للمعهد والتزامه بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمني المحدد لها.
9. وضع آلية لتفعيل المشاركة الطلابية فى أنشطة الوحدة.
10. وضع خطة عمل لنشر ثقافة الجودة على مستوى الطلاب و أعضاء هيئة التدريس و الإداريين.
11. دراسة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والإداريين ووضع خطط تدريبيه مع المتخصصين من داخل أو خارج المعهد لتنمية قدراتهم.
12. متابعة ترشيح المقيم الخارجي للبرامج الدراسية ومراجعة تقاريره وتقييم مدى انعكاس ذلك على العملية التعليمية.
13. متابعة مشروعات ضمان الجودة بالمعهد.
14. مناقشة قضايا الجودة فى مجلس المعهد واللجان الرئيسية ومجالس الأقسام.
15. توطيد العلاقة مع مركز ضمان الجودة بالمعهد.
16. تقديم تقرير سنوى عن نشاط الوحدة لمركز ضمان الجودة بالمعهد .
17. تبني المعايير القومية الأكاديمية القياسية (NARS 2018 ) المُدرجة من هيئة ضمان الجودة والاعتماد .
يتم تشكيل مجلس إدارة الوحدة وكذا أعضاء اللجان التنفيذية من الأعضاء المتميزين من هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين سنوياً ويتم عرض التشكيل على مجلس المعهد للإعتماد بناء على إقتراح مدير الوحدة. كما يتم تعيين عامل للوحدة بصفة دائمة. و يحق لمدير الوحدة أختيار أسماء أخرى لضمها للعمل بالوحدة وعرضها على مجلس المعهد لإقرارها وفقاً لمتطلبات العمل بالوحدة.
تلعب وحدة ضمان الجودة بالمعهد دورا فعالا في عملية تقويم اداء المعهد فصممت من اجل ذلك استبيانات منها علي سبيل المثال استبيان تقييم الطلاب في الفصل الدراسي الاول من العام لاداء اعضاء هيئة التدريس والذي بدء تفعيله الجامعي 2016-2017 من خلال دخول الطلبة علي قاعدة بيانات الكترونية ويدخل الطالب برقمه القومي او رقمه الاكاديمي . وتحرص الوحدة علي المشاركة في معظم الفاعليات وتصميم الاستبيانات المناسبة لكل فاعلية وعمل احصاءات وتحليل للنتائج.
كما اعدت الوحدة عددا من الاليات والنظم لتقييم الاداء الاداري والتعليمي بالمعهد مثل :
وتحتفظ الوحدة بالوثائق الدالة علي ممارسة التقويم بصفة دورية بعد اعتماد الية التقويم وذلك في ملف نظام ادارة الجودة.
وتشارك الاطراف المعنية في عملية التعليم مثل الطلاب واعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وكذلك في المؤتمرات العلمية بالاقسام والمؤتمر العلمي للمعهد وتوجد في ملفات الوحدة الوثائق الدالة علي مشاركتهم في مناقشة قضايا التعليم بالمعهد.
في ضوء نتائج التقويم الذاتي للقدرة المؤسسية ،تم عمل انشطة لتعزيز وتطوير القدرة المؤسسية ومن امثلة هذه الانشطة :
يستخدم المعهد الاساليب المناسبة للتقويم الشامل لعناصر الفاعلية التعليمية وتناقش نتائج هذا التقويم مع القيادات الاكاديمية والاطراف المستفيدة في اجتماعات مجلس ادارة الوحدة والتي يدعي رؤساء الاقسام لحضورها لمناقشتهم ووضع خطط التحسين والتعزيز للفاعلية التعليمية وتشمل الممارسات التطبيقية للمعهد التعليمية في هذا المجال علي التالي:
وجود نظام داخلي متكامل لادارة جودة التعليم والتعلم بالمعهد مثل وجود لجنة جودة بكل قسم علمي تقوم بمراجعة التقارير الدورية للمقررات الدراسية والبرامج التعليمية والمقررات والبحث العلمي وخطط التصحيح والتعزيز، وتوجد مؤشرات موضوعية للتقييم المستمر لاداء الفاعلية التعليمية وتستخدم اساليب متنوعة للتقويم المستمر للعملية التعليمية مثل تقارير المراجعة الداخلية للاقسام العملية وتقارير اداء اعضاء هيئة التدريس من قبل السيد الاستاذ الدكتور رئيس القسم. واراء الطلاب في تقييم العملية التعليمية من خلال استبيان تقييم اداء عضو هيئة التدريس ،ويتوفر لدي الوحدة وثائق مناقشة نتائج التقويم مع القيادات الاكاديمية والادارية وباقي المستفيدين.
وتوجد خطط تنفذية للتحسين والتعزيز في ضوء نتائج تقويم الفاعلية التعليمية . هذا وقد تم تفعيل الخطط التنفيذية لتطوير وتعزيز الفاعلية التعليمية بضمان جدول زمني مع توفير الاليات الخاصة ومسؤلية التنفيذ واتخاذ الاجراءات التصحيحية .
يتم التقويم الدوري لعناصر الفاعلية التعليمية للمؤسسة من خلال مجالس الاقسام العلمية. ومجلس المعهد واللجان المختصة المنبثقة من مجلس المعهد مثل لجنة شئون التعليم، كما يشارك مجلس ادارة وحدة الجودة في عملية التقويم من خلال التغذية الراجعة للاقسام العلمية ومجلس المعهد لاتخاذ الاجراءات التصحيحية. وفي ضوء التطوير المستمر للفاعلية التعليمية، تم وضع بعض الاليات والقررات ومن امثلة هذه القرارات :