وحدة الازمات والكوارث

مقدمة

يقصد بالأمن والسلامة مجموعة التدابير والاجراءات الوقائية التي تهدف الى حماية الأرواح والممتلكات من المخاطر المحيطة .
لذا يعتبر توفير الأمن والسلامة من أهم الأمور التي تحرص عليها وحدة إدارة الأزمات والكوارث بالتنسيق مع كافة الأقسام بالمعهد بهدف الحفاظ على بيئة ومجتمع المعهد من مظاهر الخطر بكافة أنواعه ، وذلك تحقيقاً لما يلي :

  • 1- سلامة الأسرة التعليمية متمثلة في الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين .
  • 2- سلامة المبانى والمرافق التعليمية .
  • 3- نشر ثقافة السلامة بين كافة شرائح مجتمع المعهد .

وعليه فإن خطة إدارة الأزمات والكوارث تهدف إلى تمكين جميع العاملين على اختلاف مواقعهم لتحسين إدارة الأزمات والتعامل معها بكفاءة ، كما تسعى لمنع وقوع الحوادث في جميع منشآت ومباني المعهد من أجل :
  • 1- توفير بيئة آمنة للعمل خالية من المخاطر ومحصنة من مصادر الخطر .
  • 2- المحافظة على صحة وأرواح الطلاب والعاملين وسلامة البيئة .
  • 3- تطبيق نظام إدارة الجودة واعتماد المعايير الدولية فى السلامة المهنية .
  • 4- التوصل الى مرحلة تكوين ثقافة إدارة الأزمات لدى الطلاب والعاملين .

الهيكل التنظيمي للوحدة

عرض مقترح إنشـاء وحـدة إدارة الأزمات والكوارث على سيادة عميد المعهد بتاريخ 17/6/2023 للمراجعة والاعتماد :
فريق إدارة الأزمات والكوارث ويقوم السيد أ.د/ عميد المعهد أو من ينوبه بتشكيل فريق الأزمات والكوارث من السادة :

  • - السيد أ.د/ عـميـد المعهد
  • - السيد أ.د/ وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
  • - السيد أ.د/ وكيل المعهد لشئون التعليم والطلاب
  • - روؤساء الأقسام العلميـة
  • - أمين عـام المعهد
  • - مدير مركز المعلومات بالمعهد
  • - الشـئون القانونيـة
  • - ممثلي الإدارة الطبية بالمعهد

ذلك بالإضافة الى من يراه رئيس الفريق من المتخصصين أو أصحاب الخبرة .
أعضاء الوحدة الدائمين ويتكون من :

  • - مــدير الوحـدة
  • - مسئول التدريب والتوعية البيئية
  • - مسئول السلامة والصحة المهنية والحماية المدنية
  • - مسئول الأعمال الإدارية والمالية للوحدة
  • - مسئول الاتصالات والمعلومات



من الانشطة الخاصة بالوحدة